بحيرة اسكندر كول. طاجيكستان

طاجيكستان بلد رائع. إذا قارنتها مع كازاخستان وقيرغيزستان وأوزباكستان ، فيمكنك أن تسمي هذا البلد بأمان على النحو الأمثل من حيث نسبة جمال وتنوع الطبيعة والسلامة والأسعار والموقف الجيد للسكان المحليين للمسافرين. تعد جبال المعجبين والبامير أعظم وأجمل الأماكن التي لا يمكن نسيانها. الناس طيبون للغاية ، وكلما صعدنا من المدن الكبيرة ، كلما كان التقينا أكثر دفئًا. بشكل عام ، تعد طاجيكستان بلدًا مثاليًا تقريبًا مثالي للسفر في السيارة. الطرح الرئيسي هو أنه بعيد جدًا (إذا نظرنا في خيارنا لرحلة من موسكو).

سوف أبدأ قصتي مع أحد الأماكن الخمسة المذهلة في طاجيكستان التي يوصي بها دليل Lonely Planet بشدة. هذه هي بحيرة جبلية Iskanderkul.

بعد فترة وجيزة من خوجان ، مهدت المناظر الطبيعية السهوب مملة الطريق إلى جمال الجبال. كنا نقترب من سلسلة جبال تركستان. أمامنا كانت منحدراتها الشمالية ، بل المنحدرة بلطف ، مع غابات العرعر ، كما لو كانت مختومة بخيط بأسلاك من خطوط الكهرباء. عالية في مكان ما في الضباب الكثيف يمكن رؤية الأنهار الجليدية الضخمة.

ثم سافرنا بطريقة أو بأخرى إلى نفق شهرستان الشهير ، أطول نفق للطرق في أراضي بلدان رابطة الدول المستقلة. أتاح افتتاح النفق في عام 2012 اتصالات السيارات على مدار العام بين المناطق الشمالية والجنوبية من طاجيكستان. قبل ذلك ، في فصل الشتاء ، تم فصل المناطق الشمالية من الولاية عن الأراضي الرئيسية في البلاد لمدة 6 أشهر.

طول النفق أكثر من خمسة كيلومترات. لعدة دقائق تقضيها في هذا الأنبوب المظلم ، تمكنت العيون من التعود على الضوء الضعيف. وهكذا ، عندما عادوا مرة أخرى إلى النور ، كلنا أعمى للحظة. عند التحديق وخفض عجلة من الشمس الواقفة ، حصلنا على صورة مختلفة تمامًا ، كما لو كنا نتنقل عن بُعد إلى أراضٍ أخرى ، وإلى الجبال الأخرى.

فبدلاً من منحدرات الغابات المنحدرة ، يمتد الطريق على منحدرات صخرية شديدة الانحدار ، بين الحين والآخر يغوص في الأنفاق الجليدية والأنفاق المضادة للطمي. خمسة آلاف من الألف من سلسلة التلال Zeravshan بفخر فوق كل هذا.

الطريق كالثعبان ارتجف وهبط إلى الأسفل وإلى نهر Zeravshan. كان يضع أذنيه. بشكل دوري ، كانت هناك شاحنات كانت تزحف مثل القواقع ، وتحاول عدم حرق المكابح. لم نسافر بشكل أسرع ، لأننا توقفنا من حين لآخر عند التقاط الصور.

في البداية ، خططنا قبل الفجر للوصول إلى دوشانبي ، أو بالأحرى إلى مقهى روهات. لكننا لم نأخذ في الاعتبار حقيقة أن طريقنا يمر عبر جبال المعجبين ...

وجبال المعجبين هي واحدة من النقاط الخمس التي يجب مشاهدتها في "يجب أن ترى طاجيكستان" من الدليل. لذلك ، سافرنا ببطء ، وقفت أكثر والتقطت الصور)

قرية خوشيكات الصغيرة.

حياة الطاجيك المحافظات. إنه يختلف عن ذكريات قرية طفولتي فقط في المباني متعددة المستويات.

كانت الشمس تغيب بسرعة. وبحلول ذلك الوقت تمكنا من الذهاب نصف الطريق فقط. كان من المؤسف الذهاب إلى مثل هذه الأماكن في الظلام ، لذلك قررنا عدم التسرع إلى العاصمة ، ولكن البقاء في جبال المعجبين لليلة واحدة.

ركبنا بين المنحدرات العالية ونظرت إليه. لم يكن هناك مكان للنوم في مثل هذه الأماكن - ربما على الطريق مباشرة. ولكن هنا مرة أخرى جاء دليل لإنقاذ ، مما دفعنا فقط حول بحيرة Iskanderkul. كان 30 كيلومترا فقط على يمين الطريق الرئيسي.

في البداية ، عند التخطيط للطريق ، فقدنا رؤية هذا المكان بطريقة ما ولم نذهب إلى هنا. ولكن كل شيء حدث بطريقة ما في حد ذاته ، وعندما اختفت الشمس بالفعل وراء الجبال ، رأينا بحيرة على مسافة. البحيرة مثل البحيرة ، لا شيء خارج عن المألوف. من هذه النقطة ، بدا وكأنه خزان صغير للطاقة الكهرومائية.

كان الظلام. بدأنا في النزول إلى الماء. كان الطريق محتملاً ، ويمكن الوصول إليه للسيارات. هذا مجرد ركوب سريع على ذلك لم تنجح.

تم بالفعل إنشاء خيام في ضوء النار والفوانيس. لم يكن هناك قمر في السماء ، ولكن حتى في ضوء النجوم كان من الواضح أننا وصلنا إلى مكان كوني.

في الصباح كان الجو باردًا جدًا.

عندما خرجت الشمس ، استعدنا لأنفسنا وأدركنا أننا كنا في الجنة.

وفقًا للأسطورة ، حصلت بحيرة إسكندر كول على اسمها من اسم الإسكندر الأكبر ، الذي كان يسمى إسكندر في الشرق. كلمة "كول" تعني في الواقع "بحيرة" ، ومن هنا جاءت تسميتها "Iskanderkul". يزعم أن ألكساندر المقدوني زار هنا في طريقه من آسيا الوسطى إلى الهند.

تقول إحدى الأساطير أنه خلال حملته الهندية ، صادف الإسكندر الأكبر قرية لا ترغب في الاستسلام. ثم أمر بتوجيه مجاري الأنهار إلى هذه القرية وإغراقها ، ونتيجة لذلك تشكلت بحيرة.

Iskanderkul - تعتبر بحق واحدة من أجمل البحيرات الجبلية في طاجيكستان.

تقع البحيرة على ارتفاع أكثر من كيلومترين ، لذلك كانت بالنسبة لنا نوعًا من ليلة التأقلم قبل مسار بامير.

مشحونة بالطاقة من هذا المكان ، ذهبنا إلى دوشانبي. على الرغم من أن الروح طلبت البقاء في هذه الأماكن على الأقل ليوم آخر ...

في الطريق إلى المدينة ، ينتظرنا نفق آخر. Anzob. ليس على الإطلاق نظيفة وجميلة مثل Shakhristansky. نفث العادم سقطت من الظلام الكثيف من البوابة الشمالية للنفق. أخذنا نفسا كبيرا من الهواء وأغلقت جميع النوافذ على عجل.

تم تصميم النفق من قبل متخصصين من معاهد Gidrospetsproekt و Tajikgiprotransstroy في الثمانينات. بدأ البناء في عام 1988 ، ولكن تم تعليقه في عام 1993 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. تم فتح النفق في عام 2006 فقط ، لكن العمل على استكمال النفق مستمر حتى يومنا هذا.

بشكل غير رسمي ، يطلق سائقو السيارات على هذا النفق "الحمار الأسود".

خمسة كيلومترات كاملة ...

بعد أن مررنا بـ "الحمار الأسود" الذي يبلغ طوله خمسة كيلومترات ، تجاوزنا نطاق Gissar Range وبدأنا في الهبوط بسلاسة إلى دوشانبي.

هؤلاء هم ، جبال المروحة. لا خوخه مختار.

شاهد الفيديو: مغامرتي في طاجيكستان غير عن اي بلد سياحي زرته (قد 2024).